الصدق في نقل الخبر والمو ضوعيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهجرة السرية: اتجار بالأعضاء وعيش بسرية أو موت مجهول الهوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: الهجرة السرية: اتجار بالأعضاء وعيش بسرية أو موت مجهول الهوية    الخميس سبتمبر 22, 2011 6:41 am

الهجرة السرية: اتجار بالأعضاء وعيش بسرية أو موت مجهول الهوية
تحالف بين دول البحر الأبيض المتشاطئة لمكافحة الهجرة غير الشرعية


شبكة النبأ: تشير المعطيات الأمنية والاقتصادية في البلدان الفقيرة الى أحداث تزيد أوضاعها سوءا متمثلة بالهجرة غير الشرعية والتي أضفت ثقلا على كاهل الطبقات المتضررة؛ نتيجة فقدان الأمن واضطراب الوضع الاقتصادي لتلك البلدان، وبالتالي أفرزت هذه الهجرة الجماعية مشاكل تتعلق بحياة المهاجرين الذين يبحثون عن متطلباتهم الشخصية والمفقودة في بلدانهم.
قبور ضحايا المهاجرين
مقابر العاصمة الليبية طرابلس مشهدا مثيرا للانتباه من حيث انتشار مئات القبور التي تحمل شواهد كتب عليها مجهول الهوية او مواطن افريقي او سلطة الموانىء تحوي جثثا لفظها المتوسط ودفنت دون مواكب تشييع ودون ان يتعرف على اصحابها احد.
ومن سخرية القدر ان قبور ضحايا الحلم الاوروبي كثيرا ما يحفرها مهاجرون آخرون مستعدون هم ايضا لتحدي الموت بزوارق صغيرة على امل الوصول الى الشواطىء الأوروبية.
وفي مقبرة سيدي حامد في حي قرقارش السكني بالعاصمة الليبية تم تخصيص قطعة ارض لهذه القبور احيطت بسور من الآجر الرمادي يفصلها عن اعين الفضوليين.
وقال المصري احمد الذي كان يحفر قبرا تحت شمس حارقة ان القسم المخصص لهؤلاء المهاجرين ضاق بالقادمين. وهم يدفونهم الان في مقابر اخرى.
وينتظر احمد هو ايضا الفرصة للمغادرة. وقال انا لم اغادر بلدي لاقوم بهذا العمل. هذه مجرد محطة مؤكدا انه لا يخشى الموت مرددا اذا مت فانها مشيئة الله.
وعلى غرار احمد هناك اكثر من مليون مهاجر غير شرعي في ليبيا على استعداد للقيام بمغامرة عبور محفوفة بالمخاطر الى السواحل الايطالية او المالطية، بحسب ارقام للمنظمة الدولية للهجرة. حسب فرانس برس.
اما النيجيري محمد (35 عاما) فانه لم ير زوجته واطفاله منذ سبع سنوات. وكان قدم الى ليبيا بحثا عن عمل ولتوفير ثمن العبور الى اوروبا الذي قال انه حوالي الفي يورو.
واوضح لم اتمكن حتى الان من جمع المبلغ لانه علي ارسال المال شهريا لاسرتي. واضاف ان مشغلينا الليبيين لا يدفعون لنا اجورنا دائما والمشكلة انه لا يمكننا التظلم خشية ان يبلغوا عنا اجهزة الهجرة.
وقال لورينس هارت ممثل منظمة الهجرة في ليبيا هذه مأساة وحلقة مفرغة. واضاف ان الشعور بالخجل من العودة الى الموطن بخفي حنين يدفع العديد من المهاجرين الى البقاء بشكل غير شرعي في ليبيا لمحاولة عبور المتوسط باتجاه اوروبا.
وتابع ان العمال غير الشرعيين يجدون انفسهم في ظروف بالغة الهشاشة. ولا يحق لهم الحصول على اية رعاية طبية او قانونية او في حال الوفاة.
وفي المقبرة المسيحية حيث ترقد رفات مئات الجنود الايطاليين والبريطانيين منذ الحرب العالمية الثانية، تم تخصيص قطعة ارض لهؤلاء المهاجرين المجهولين" ليصبحوا بالتالي من اموات المسيحيين دون الاهتمام بمعتقداتهم حين كانوا احياء. ومهاجرون آخرون لم يحظوا حتى بقبر لان البحر لم يلفظ جثثهم.
والاسوأ من ذلك ان جثتين عثر عليهما على الشاطىء لا تزالان محفوظتان منذ نحو عام في مشرحة مستشفى القرابولي بطرابلس لعدم توفر رخصة دفن، بحسب ما نقلت صحيفة "اويا" عن مدير المستشفى.
وقال دبلوماسي افريقي يعمل في طرابلس في كل الحالات ان مأساة الاسر لا حدود لها حيث ان مصير ابنائها سيبقى مجهولا الى الابد.
واثار غرق مركب مهاجرين غير شرعيين في طريقه الى ايطاليا قبالة السواحل الليبية ما اوقع 20 قتيلا على الاقل واكثر من 200 مفقود، مخاوف من حدوث مآس جديدة ل "قوارب الموت" في المتوسط خصوصا مع بدء موسم الهجرة السرية مع اقتراب فصل الصيف.
غرق أكثر من 200 مُهاجر قبالة ليبيا
قال مسؤول بوزارة الهجرة ان السلطات الليبية أوقفت البحث عن ناجين بعد انقلاب قارب كان يقل 257 مهاجرا غير شرعي وهو في طريقه الى أوروبا ويخشى ان يكون أكثر من 200 شخص غرقوا.
وغرق القارب المتهالك بينما كان متجها الى ايطاليا بسبب سوء الأحوال الجوية قبالة سواحل ليبيا ولم ينج سوى على 21 شخصا.حسب رويترز
وقالت ميشيل بومباسي المسؤولة بالمنظمة الدولية للهجرة في طرابلس "أوقفت السلطات الليبية البحث حيث لم تعثر على ناجين آخرين. يخشى ان يكون أكثر من 200 شخص ماتوا."
وأفاد مسؤولون ليبيون ان القارب واحد من بين أربعة قوارب هجرة أبحرت من ليبيا وكانت متجهة الى ايطاليا على ما يبدو. وتتضارب التقديرات بشأن اجمالي عدد المهاجرين الذين كانوا على القارب.
وقال مسؤولون ليبيون انهم يعتقدون بأن 365 شخصا كانوا على القارب الذي كان يتسع لحمل 75 شخصا فقط. ثم اضافوا ان السلطات في ليبيا انتشلت 100 جثة.
وذكر المسؤولون ان المهاجرين من الصومال ونيجيريا واريتريا وتونس والاراضي الفلسطينية.
واضافوا ان خفر السواحل الليبية انقذوا 350 مهاجرا آخر معظمهم من النساء والاطفال بعدما تحطم قاربهم قرب احد حقول النفط البحرية قبالة سواحل ليبيا.
وفيما يتعلق بمصير القاربين المتبقيين قال مسؤول ليبي ان لديهم معلومات تفيد بوصول احدهما الى ايطاليا وان احدث ما وصلهم من معلومات يشير الى ان القارب الاخر غادر المياه الليبية ورصد بالقرب من مالطة.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة انه يوجد في ليبيا ما يتراوح بين مليون و 1.5 مليون مهاجر افريقي تجتذبهم الحاجة الى عمال من غير المهرة.
وتعتبر ليبيا نقطة عبور ومقصد للمهاجرين اذ يعمل معظمهم في وظائف دنيا لجمع اموال حتى يدفعوها للمهربين ليغامروا بسفر محفوف بالمخاطر الى ايطاليا.
ويقول مسؤولون بالمنظمة وآخرون ليبيون ان الزيادة الجديدة في اعداد المهاجرين غير الشرعيين ربما ترجع الى مخاوف المهاجرين ومهربيهم من ان ليبيا وايطاليا ستكثفان حملتهما على الهجرة غير الشرعية اعتبارا من الشهر المقبل.
وأبرمت طرابلس وروما اتفاقا للقيام بدوريات بحرية مشتركة تسعى لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين. وسيسري الاتفاق اعتبارا من 15 مايو آيار المقبل.
مهاجرين في عداد المفقودين
من جهة أخرى قالت السلطات الليبية ان 20 مهاجرا غير شرعي لقوا حتفهم بينما لا يزال حوالي 200 اخرين في عداد المفقودين ويخشى ان يكونوا في عداد الموتى بعد غرق القارب الذي كانوا على متنه قبل اربعة ايام بينما تم انقاذ قارب اخر كان على متنه 350 مهاجرا غير شرعي.
وقالت السلطات الامنية الليبية ان القارب المنكوب غرق وكان على متنه 250 شخصا بعد تعرضه لرياح عاتية على بعد 30 ميلا من السواحل الليبية.
من جانبه اشار مسؤول امني ليبي الى ان استطاعة القارب لا يتجاوز 50 راكبا بينما قام المهربون بحشر المئات من المهاجرين على متنه. واضاف ان الناجين من الغرق اخبروه بان القارب في وضع سيء. فيما صرح مصدر مصري أنه تم انتشال جثث 10 مصريين بعد غرق القوارب.
وقال لورانس هارت رئيس قسم المهمات في منظمة الهجرة الدولية بليبيا إن قاربا يحمل 257 مهاجرا قد غرق وأنه تم إنقاذ 23 شخصا وانتشلت جثث 21 آخرين.
واضاف هارت ان القاربين كانا يحملان مهاجرين افارقة ومن دول شرق اوسطية وبعض الاكراد السوريين.
كما تم انقاذ قارب اخر كان متنه 350 مهاجرا غير شرعي وتم قطره الى السواحل الليبية في نفس المنطقة التي غرق فيها القارب الاول.
وتعتقد المنظمة الدولية أن المهاجرين كانوا يحاولون العبور إلى إيطاليا بحثا عن مستوى معيشة أفضل في أوروبا. يموت المئات سنويا وهم يحاولون الوصول الى الشواطي الايطالية
مصريون وسط الضحايا
وقد صرح أحمد رزق المسؤول في وزارة الخارجية المصرية لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن عشرين شخصا قد أنقذوا من قبل عمال الإنقاذ الليبيين.
وقال كذلك إن الحادث الذي وقع على بعد ثلاثين كيلومترا من الساحل الليبي كان بسبب ثقب في المركب.
وقال المسؤول المصري: إن عمال الإنقاذ الليبيين انتشلوا عددا من الجثث من بينها 10 لمواطنين مصريين. ولا تعرف حتى الآن جنسيات باقي المهاجرين.
وتقول مراسلة بي بي سي في القاهرة يولاند نيل إن العديد من المهاجرين الذين يحاولون الهجرة إلى أوروبا عبر ليبيا مصريون.
ويحاول عشرات الآلاف من بلدان الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وجنوب الصحراء الكبرى بصورة غير قانونية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي ويتخذون من ليبيا وسواحلها معبرا.
تراجع عدد المهاجرين غير الشرعيين
من جهتها قالت وزارة الداخلية الاسبانية ان اسبانيا نجحت في تقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون الى شواطئها بنسبة 26 بالمئة في العام الماضي بفضل تعزيز التعاون مع الدول الافريقية.
وقال وزير الداخلية الفريدو بيريث روبالكابا ان ما مجمله 13424 مهاجرا غير قانوني وصلوا الى البلاد العام الماضي أغلبهم الى جزر الخالدات انخفاضا من أعلى مستوى والذي بلغ 39180 مهاجرا غير قانوني في 2006.حسب رويترز
وأضاف في مؤتمر صحفي السياسات التي طبقناها لتجنب رحيل مهاجرين من دولهم تؤتي ثمارها تدريجيا.
وقدمت اسبانيا مزيدا من المساعدات لدول غرب افريقيا التي يأتي منها أغلب المهاجرين غير القانونيين الى اسبانيا. كما عززت التعاون مع الشرطة المحلية واقنعت عددا من الدول النامية بقبول اعادة المهاجرين غير القانونيين.
ويحاول الاف الافارقة سنويا الوصول الى أوروبا عبر اسبانيا في زوارق خشبية مكدسة بحثا عن وظائف ومعيشة أفضل. ويلقى العشرات حتفهم خلال تلك المحاولات.
وقالت وزارة الداخلية الاسبانية ان عدد المهاجرين غير القانونيين الذين أعيدوا الى بلادهم انخفض بنسبة 17 بالمئة الى 46426 شخصا مقارنة مع العام السابق.
وقال روبالكابا انه يشك في أن تكون الازمة الاقتصادية التي تواجهها اسبانيا تثني الافارقة عن محاولة الوصول الى شواطئها. وقال انطباعي هو أن الوضع شديد السوء في افريقيا لدرجة أن تأثيرها (الازمة الاقتصادية) لا يذكر.
توقعات انخفاض الهجرة
توقعت الحكومة الاسبانية ان عدد المهاجرين الذين يدخلون اسبانيا سينخفض 40 في المئة بين 2008 و 2010 فيما تمر البلاد بأسوأ فترة ركود في 50 عاما.
وتدفق زهاء خمسة ملايين مهاجر الى اسبانيا من امريكا اللاتينية وشرق اوروبا وافريقيا خلال السنوات العشر الماضية جذبهم ازدهار عقاري انهار في الازمة الاقتصادية العالمية.
وذكر معهد الاحصاء الوطني انه في ظل معدل بطالة في اسبانيا هو الاعلى بالفعل في الاتحاد الاوروبي فسيتباطأ تدفق الاجانب الى 442800 شخصا في 2010 مقارنة مع 739875 في 2008 ومع ذروة 958300 في 2007.حسب رويترز
وتفيد كلية ايساد للاعمال بأن الحكومة الاشتراكية في اسبانيا التي رحبت بالمهاجرين في الماضي تحث الاجانب الان على الرحيل لكي تخفف من معدل البطالة الذي ارتفع الى نحو 20 في المئة بحلول نهاية العام الماضي.
ويتوقع رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو ان يستعيد الاقتصاد الاسباني نموه في وقت لاحق من العام الحالي بعد دخوله اول فترة ركود في 15 عاما خلال النصف الثاني من 2008. ولاترى المفوضية الاوروبية وكثير من الاقتصاديين ان اسبانيا ستنهض من الركود قبل أواخر 2010.
وقالت الحكومة ان نمو السكان في اسبانيا سينخفض الى 0.7 في المئة في 2010 من 1.8 في المئة في 2007 وسيبقى حول هذا المستوى حتى 2018.
واوضحت ان عدد سكان اسبانيا سينمو الى اكثر من 49 مليون نسمة بحلول 2018 ارتفاعا من نحو 45.3 مليون في 2008.
حملة على منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية
من جهتها قالت صحف تونسية ان السلطات شنت حملة ادت الى اعتقال عدد من منظمي رحلات الهجرة غير الشرعية باتجاه اوروبا بعد أسبوع من فقد نحو 30 مهاجرا تونسيا كانوا يبحرون خلسة باتجاه جزيرة لامبيدوسا الايطالية.
وذكرت صحيفة الاسبوعي ان الوحدات الامنية سددت ضربة موجعة لمنظمي عمليات الابحار خلسة عندما اعتقلت خمسة منظمين وحجزت ثلاثة مراكب تستغل في رحلات الهجرة غير المشروعة.حسب رويترز
وأعلن عن غرق مركب يقل 35 مهاجرا قبالة سواحل تونس ونجا خمسة اشخاص بينما اعتبر البقية في عداد المفقودين. وتمكنت السلطات من تحديد هوية منظم رحلة الاسبوع الماضي لكنه لايزال فارا.
وعادة ما يتلقى منظمو هذه الرحلات اموالا طائلة تصل الى الفي دولار عن كل مهاجر غير شرعي. كما اعتقلت وحدات الامن في بنقردان عشرات الشبان ممن كانوا يستعدون للسفر الى ليبيا للانطلاق من شواطئها في رحلات بحرية باتجاه اوروبا.
وكثفت تونس من جهودها للحد من تدفق المهاجرين على اوروبا وفرضت عقوبات صارمة وغرامات مالية طائلة على كل من يضبط من مشاركين ومنظمين لهذه الرحلات.
وحث الاتحاد الاوروبي دول شمال افريقيا على عمل المزيد لوقف الهجرة غير الشرعية التي تحاول الوصول الى اوروبا عبر ايطاليا واسبانيا.
مهاجرون غاضبون
من جهتها تقول تقارير اعلامية اثارت غضب جماعات المهاجرين ان الشرطة الاسبانية في احد احياء العاصمة مدريد حددت هدفا لاعتقال مهاجرين بصورة غير شرعية وتلقت أوامر بالتركيز على المغاربة.
جاءت هذه التقارير في الوقت الذي تحاول الحكومة الاشتراكية الاسبانية خفض اعداد المهاجرين بدرجة كبيرة بسبب تفاقم معدلات البطالة. وتشكل هذه المحاولات خروجا عما كان اكثر سياسات الهجرة انفتاحا في اي دولة اوروبية كبرى.حسب رويترز
وقال كمال رحموني رئيس اتحاد العمال المهاجرين المغاربة لرويترز هذا ليس جديرا بدولة يحكمها القانون. ولا ينبغي للشرطة ان تحدد حصصا لاعتقال المغاربة. وقال هذا سيؤدي الى مضايقة اناس بسبب مظهرهم الخارجي. واكدت الشرطة الوطنية الاسبانية وجود اوامر تحدد اهدافا لعملية اعتقال الاجانب.
وقالت قوة الشرطة في بيان تم تحديد هذه الخطوط الارشادية وفقا لعدد السكان ومعدل الجريمة في كل حي مع التزام صارم بقوانين الهجرة التي تلزم الشرطة بردع الهجرة غير الشرعية.
وعرض التلفزيون الاسباني ما قال انه وثيقة داخلية للشرطة تأمر ضباط الشرطة في حي فاليكاس للطبقة العاملة في مدريد باعتقال ما لا يقل عن 35 اجنبيا لا يحملون تأشيرات اقامة كل شهر. وأيد بيان لوزير الداخلية استخدام نظام الحصص في عمل الشرطة لكنه قال انها يجب ألا تستخدم الا في عمليات معينة تستهدف النشاط الاجرامي.
وقال البيان دونما اشارة الى الوثيقة المذكورة فيما يتعلق بحقوق الاجانب وحرياتهم في اسبانيا واندماجهم في المجتمع فان خطط عمل الشرطة ستحدد فحسب اهدافا نوعية.
وتقول الوثيقة التي نقلت عنها الصحف ايضا ان الاولوية هي لاحتجاز المغاربة لانه من الممكن طردهم من اسبانيا دون تحمل تكلفة كبيرة وتقبلهم حكومتهم باقل ضجة ممكنة. وينقل المهاجرون بصورة غير شرعية الذين اعتقلوا في فاليكاس الى مركز لاعتقال المهاجرين يخضع حاليا للتحقيق من جانب المدعي العام في اعقاب مزاعم بحدوث اساءة معاملة جسدية على ايدي العاملين فيه.
وحتى مع الركود الاقتصادي الحاد تظل اسبانيا جذابة للمهاجرين من الدول الفقيرة في الجنوب. وقال خفر السواحل في جزر الخالدات انه انتشل جثث 18 شخصا من شمال افريقيا بينهم عدد من الاطفال غرقوا على مرأى من السابحين وهم يحاولون دخول اسبانيا بطريقة غير مشروعة.
ووصل حوالي خمسة ملايين اجنبي الى اسبانيا منذ اوائل التسعينات ووفروا الايدي العاملة لاعمال البناء والخدمات المزدهرة التي انهارت الان وقاموا بتغيير شكل مجتمع ظل حتى وقت قريب محافظا ومنكفئا على الداخل.
وتريد الحكومة الان ان تدفع للمهاجرين العاطلين مالا لكي يعودوا الى بلادهم. وقامت ايضا بخفض اعداد تأشيرات العمل وتريد ان تحد من منح تأشيرات جمع شمل العائلات.
وكشف استطلاع للرأي اجراه مركز للدراسات الاجتماعية تموله الحكومة في يناير كانون الثاني ان 19 في المئة من الاسبان يعتقدون ان الهجرة واحدة من المشاكل الثلاث الكبرى التي تواجهها اسبانيا.
الاشتباه في الاتجار باعضاء مهاجرين
من جانب آخر تحدث وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني عن اختفاء مهاجرين قصر بعد وصولهم الى ايطاليا ملمحا الى احتمال استخدامهم في الاتجار باعضاء البشر.
ونقلت وكالة انسا عن الوزير قوله من القاصرين ال1320 الذين وصلوا خلال 2008 الى جزيرة لامبيدوزا (جنوب ايطاليا) يرافقون بطبيعة الحال شخصا اخر اختفى 400. وليس لدينا اي معلومات عنهم. حسب فرانس برس.
وتابع بعد مقارنة هذه المعلومات بتقارير حول تهريب الاعضاء وصلتنا من بلدان اولئك القاصرين الاصلية يمكننا القول ان هذه الظاهرة تطال ايضا بلادنا. واعتبر ماروني ان ما لدينا اليوم من وسائل لا يسمح لنا بالتاكد من ان اختفاء اولئك القصر مرتبط بتهريب اعضاء. سنتمكن من القيام بذلك عندما يصادق البرلمان على معاهدة +بروم+ التي صادق عليها مجلس الشيوخ.
وتعزز تلك المعاهدة المبرمة في ايار/مايو 2005 بين سبعة دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي وانضمت اليها ايطاليا لاحقا التعاون عبر الحدود في مكافحة الارهاب والجريمة والهجرة غير الشرعية وتنص ايضا على تبادل المعطيات الجينية والبصمات والبيانات الشخصية.
وخلص ماروني الى القول ان تاسيس بنك معلومات حول الحمض الريبي النووي سيسمح بتسجيل المصطلح الجيني للقصر وتحسين حمايتهم.
البحر يلفظ ست جثث
من جانب آخر قالت مصادر أمنية انه تم انتشال جثث لستة أشخاص لفظها البحر قبالة سواحل نابل شرقي العاصمة تونس يرجح انها لمهاجرين أعلن عن فقدانهم منذ نحو أسبوعين بعد ان أبحروا خلسة باتجاه جزيرة لامبيدوسا الايطالية.
وأضافت المصادر انه تم انتشال الجثث من شاطيء سيدي الرايس الواقع بين مدينتي سليمان وقربص دون أن تحدد هوية الجثث.حسب رويترز
لكن صحفا محلية رجحت أن تكون جثثا لمهاجرين تونسيين فقدوا منذ أسبوعين خلال عملية إبحار خلسة باتجاه جزيرة ايطالية.
وكانت مصادر تونسية أشارت في العشرين من الشهر الماضي الى فقدان 30 مهاجرا ونجاة خمسة آخرين بعد أن أبحروا من شاطيء المرسى بالضاحية الشمالية للعاصمة باتجاه ايطاليا.
وكثفت تونس من إجراءاتها للحد من تدفق المهاجرين الى اوروبا انطلاقا من شواطئها.
مهاجر يصلون الى مالطا
من جهة أخرى وصلت مجموعة من 300 مهاجر من شمال افريقيا الى مالطا وهو اكبر عدد يصل دفعة واحدة الى الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط منذ سنوات. واكدت الشرطة ان المهاجرين وصلوا على متن قارب قرب قرية الصيد مارساكسلوك.
وعرض موقع تايمز اوف مالطا دوت كوم Timesofmalta.com لقطات فيديو للمهاجرين متكدسين في قارب كبير ونقلهم الجنود والشرطة لمراكز اعتقال. حسب رويترز.
و شكت مالطا في اجتماع لوزراء داخلية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي من ان وصول المهاجرين يضغط على مراكز الاعتقال بها وناشدت الدول الاخرى الاعضاء في الاتحاد الاوروبي استقبال بعض المهاجرين الذين يصلون لمالطا.
وتقول مالطا ان نسبة عدد المهاجرين الذين يصلون اليها مقارنة مع عدد سكانها هي الاكبر في اوروبا وفي العام الماضي ذكرت لجنة ان عدد من يصلون لشواطيء البلاد يتجاوز معدل المواليد المحلي.
وتطبق مالطا سياسة احتجاز صارمة لمدة 18 شهرا للحد من عدد المهاجرين ولكن لجنة تابعة للامم المتحدة انتقدت الاسبوع الماضي الاوضاع السيئة في مراكز الاعتقال.
وفي 29 ديسمبر كانون الاول وصل 139 مهاجرا وفي اوائل يناير انقذت سفينة 161 مهاجرا ونقلتهم الى مالطا.
قانون يجيز للاطباء الابلاغ عن مرضى المهاجرين
من جانب آخر دافع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني عن مشروع قانون مثير للجدل اقره مجلس الشيوخ واحيل الى مجلس النواب يجيز للاطباء انتهاك سر المهنة للابلاغ عن مريض يشكون في انه مهاجر غير شرعي.
واوضح برلوسكوني انه ستتاح للاطباء امكانية الابلاغ عن الاشخاص ذوي الاوضاع غير القانونية في حين كان ممنوعا عليهم فعل ذلك". واضاف ان الاطباء عليهم الابلاغ عن هذه الحالات اذا شعروا بوجود "خطر على الصعيد الصحي وتبعا لوعيهم الشخصي. حسب روما اف ب
واقر مجلس الشيوخ في اطار مشروع قانون حول الامن يجري بحثه حاليا هذا التعديل الذي اقترحه حزب رابطة الشمال الشعبوي والمناهض للهجرة والحليف لحزب الحريات الذي يتزعمه برلوسكوني. وهذا التعديل الذي لا يزال بحاجة لمصادقة مجلس النواب عليه اثار حفيظة الاطباء والجمعيات الكاثوليكية.
واعتبر رئيس رابطة الاطباء الكاثوليك فينتشينزو ساراتشيني ان هذا التعديل "غير مناسب ابدا معربا عن امله في عدم اقراره. وقال لاذاعة الفاتيكان انه من غير الوارد بالنسبة الى طبيب عالج مريضا في وضع صعب ان يبلغ عنه لانه مهاجر غير شرعي. ونشرت صحيفة الفاتيكان اوبسيرفاتوري رومانو عددا من الآراء الرافضة لهذا التعديل وبينها موقف الجمعية الخيرية كاريتاس والمؤتمر الاسقفي الايطالي.
وقال الامين العام للمؤتمر الاسقفي الايطالي ماريانو كروشياتا ان درجة التحضر التي بلغها بلد ما تقاس ايضا بمقدار المساعدة التي يقدمها للضعفاء والمعوزين الموجودين على ارضه".
اما كاريتاس فاعتبرت ان هذا التعديل "يهدد بتداعيات فورية خطرة على الصحة العامة عن طريق اثارة الهلع. ودعا اسقف ميلانو الكاردينال تيتامانزي الاطباء الى احترام اخلاقياتهم المهنية في حين شددت جمعيات طب الاطفال على خطورة ان يختفي آلاف الاطفال وان يولدوا في السر ولا يتم تلقيحهم.
احباط 418 محاولة هجرة غير شرعية
من جانب آخر احبطت قوات خفر السواحل الجزائرية 418 محاولة للهجرة غير الشرعية الى اوروبا العام 2008 انطلقت من سواحلها الغربية بحسب حصيلة رسمية نشرت.
وانتشلت دوريات خفر السواحل في العام نفسه 48 جثة لاشخاص غرقوا مقابل تلك السواحل كما سجلت فقدان حوالى عشرة اشخاص من الساعين الى الهجرة غير الشرعية الى اسبانيا بشكل خاص بحسب الحصيلة التي نقلتها وكالة الانباء الجزائرية.
وعرضت الحصيلة في افتتاح اسبوع اعلامي حول القوات البحرية الجزائرية في وهران (430 كلم غرب العاصمة).حسب فرانس برس.
ومنذ كانون الثاني/يناير 2009 انقذ عناصر خفر السواحل 17 شخصا على الاقل قبالة السواحل الغربية كما سجلوا وفاة ستة اشخاص غرقا وفقدان اربعة في البحر.
وستستعين قوة خفر السواحل الجزائرية قريبا بزوارق مزودة بانظمة متطورة للمراقبة البحرية الليلية بحسب قائد الواجهة البحرية الغربية العقيد محفوظ بلمداح.
واوضح بلمداح ان الزوارق ستسمح لخفر السواحل بتعزيز مراقبة الهجرة غير الشرعية.
افريقي يلقى حتفه
من جهتها قالت الحكومة الاسبانية ان رجلا افريقيا حاول القفز من فوق حاجز حدودى صمم لابعاد المهاجرين غير الشرعيين عن جيب اسباني في شمال افريقيا عثر عليه ميتا بعد ان علق بسلك شائك.حسب رويترز
وقال مكتب الحكومة الاسبانية في سبتة ان جثة الرجل الذي يعتقد انه في العشرينات من عمره عثر عليها بين اثنين من الحواجز التي أقيمت لوقف الهجرة غير الشرعية الوافدة الي ميناء سبتة على البحر المتوسط من المغرب.
وقالت الحكومة ان الرجل الذي كان يرتدي قفازا سميكا نجح في تسلق الحاجز الاول ولكنه علق في اسلاك شائكة تغطي قمة الحاجز الثاني وسقط واصطدم مرتين بالحاجز وعلق بالسلك قبل ان يرتطم بالارض من ارتفاع ستة امتار.
واجريت عملية تشريح لتحديد ما اذا كانت وفاة الرجل الذي التقطت محاولة تسلقه عبر كاميرات دوائر تلفزيونية مغلقة ناجمة عن جراح سببها السلك الشائك ام نتيجة سقوطه.
واقامت اسبانيا حواجز حدودية لتغلق سبتة وجيبها الثاني في شمال افريقيا مليلية حيث قتلت الشرطة المغربية بالرصاص رجلا افريقيا في شهر يناير كانون الثاني اثناء محاولة مجموعة من المهاجرين تخطي الحاجز للدخول الي اسبانيا.
300 مهاجر ينزلون على السواحل الايطالية
من جانب آخر وصل نحو 300 مهاجر غير شرعي الى ارخبيل بيلاج حيث تقع جزيرة لامبيدوزا (اقصى جنوب ايطاليا)، كما افادت دائرة شرطة باليرمو.
وقال مسؤول في الدائرة ، تم اعتراض زورق على متنه 68 مهاجرا، بينهم 13 امراة، قبالة لامبيدوزا. كما وصل زورق على متنه 69 شخصا، بينهم 16 امراة وطفل، الى الجزيرة.
ونقل مهاجران الى المستشفى للعلاج بسبب مشاكل في جهاز التنفس، بحسب وكالة انسا الايطالية.حسب فرانس برس.
من جهة اخرى، وصل زورقان اخران على متنهما 82 و77 شخصا على التوالي الى جزيرة لينوسا الصغيرة على بعد 42 كلم شمال شرق لامبيدوزا، بحسب دائرة الشرطة. ووصل زورق على متنه 332 مهاجرا غير شرعي الى لامبيدوزا.
ووصل الى سواحل ايطاليا 36900 مهاجر في العام 2008 وهو رقم يزيد 75% عما كان عليه في العام 2007، بحسب وزارة الداخلية الايطالية.
العثور على 24 طفلا افغانيا
من جهتها عثرت الشرطة الايطالية على 24 طفلا افغانيا بين العاشرة والخامسة عشرة يعيشون من دون اهل في مجاري احدى اكبر محطات القطار في روما، كما ذكرت وسائل الاعلام الايطالية.
وكان الاطفال ينامون على صناديق من الكرتون في المجاري والمساحات غير المستخدمة في محطة اوستينسي، احدى اكبر محطات القطار في العاصمة الايطالية، كما قالت شرطة السكة الحديد في روما التي عثرت على الاطفال خلال عملية مراقبة واسعة النطاق بحثا عمن يعيشون من دون مأوى في محطات روما.حسب ا ف ب
ونقل الاطفال في حالة مزرية الى مقار الاجهزة الاجتماعية التابعة لبلدية روما. ولما كان الاطفال لا يتكلمون اللغة الايطالية او الانكليزية، فان السلطات لم تتمكن من تحديد اعمارهم حتى الان ولا وضعهم العائلي كما انها لم تتمكن من تحديد المدينة او المنطقة التي يتحدرون منها. والفرضية الاكثر ترجيحا هي انهم عبروا ايران وتركيا ثم شرق اوروبا في شاحنات قبل ان يعبروا سرا بحر الادرياتيك في زوارق مطاطية او اختبأوا في شاحنات على متن عبارات، كما كتبت صحيفة لاريبوبليكا.
واضطرت روما الى استقبال 1152 قاصرا اجنبيا من دون اهل في العام 2007، كما اورد بيان لمدير منظمة سيف ذي تشيلدرن في ايطاليا فاليريو نيري. وفي السنة نفسها، وصل ما مجموعه 7797 قاصرا اجنبيا من دون اي مرافقة الى شبه الجزيرة.
شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 18/نيسان/2009 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idhfi.ba7r.org
 
الهجرة السرية: اتجار بالأعضاء وعيش بسرية أو موت مجهول الهوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة قلم رصاص :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: