الصدق في نقل الخبر والمو ضوعيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افضل غذاء لمرضى السكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: افضل غذاء لمرضى السكر   الثلاثاء مايو 28, 2013 6:06 pm

افضل غذاء لمرضى السكر
..والحذر واجب من المجموعة الرابعة

28/05/2013 02:17:20 م

د. جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة
كتب - ايمن الغزالى


التغذية السليمة لمريض السكر من اهم وسائل الحفاظ علي صحته .. ولا يوجد مرض من الامراض يعتمد علاجه علي تنظيم التغذية مثل مرض السكر حيث ان معظم ما يتناوله الفرد من طعام يتحكم فى نسبة السكر فى الدم.

يقول د.جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية: التنوع في مجموعات الطعام المختلفة امر ضروري لمريض السكر مع تنظيم مواعيد وجباته فيجب ان يحتوي طعامه علي البروتين والخضروات والفاكهة والنشويات والالبان .

يضيف : المجموعة الاولي هي الخضروات .. فهي تعتبر افضل مصدر غذائي لملء فراغ المعدة وتحقيق الاحساس بالشبع دون الحصول علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية ولذلك يجب على مريض السكر ان يتناول كميات وفيرة منها وبشكل مفتوح في اي وقت من اوقات اليوم مثل "الخيار والخس والفلفل والجرجير والسبانخ والكوسة والباذنجان والبصل والفجل والطماطم" سواء في الوجبات أو بين الوجبات وخصوصا ان وجود الالياف في المعدة والامعاء يعمل علي تنظيم امتصاص السكر من الطعام وعدم ارتفاعه بشكل مفاجئ

قال : بالنسبة للبقول الخضراء مثل البسلة والفاصوليا يمكن تناولها فقط وهي طرية فاذا ما نضجت وجفت يزداد محتواها من السعرات ويتم تناولها بحذر.

اضاف : المجموعة الثانية هي مجموعة البروتين وهي مجموعة هامة لبناء الخلايا والعضلات ورفع مناعة الجسم وهى معتدلة السعرات وغنية بالالياف الحيوانية مثل "البيض واللحوم والاسماك والدجاج" ويفضل تناولها في صورة مسلوقة او مشوية ويمكن تناولها باعتدال في كل وجبة حيث ان كل 100 جرام منها يعطي الجسم 100 سعر حراري "بيضة مسلوقة في الفطار وشريحة لحمة مشوية في وجبة الغذاء وشريحة دجاج مسلوق في العشاء 100جم" اما بالنسبة للبقوليات مثل الفول واللوبيا والفاصوليا والعدس يسمح بتناوله في الوجبة بدلا من اللحوم والدجاج.

قال : المجموعة الثالثة هي مجموعة الفاكهة ..فهي مصدر للكربوهيدرات والفيتامينات ويسمح بتناول حبة واحدة من الفاكهة مرتين او ثلاث في اليوم مثل " والخوخ او نصف كنتالوب متوسطة او 2 شريحة بطيخ صغير والبرتقال والتفاح والجوافة "ويفضل تجنب الموز والمانجو والعنب ولا يجب تناولهم اكثر من مرتين اسبوعيا فقط" اما بالنسبة للفاكهة المجففة فغير مسموح بها نهائيا.

اضاف :المجموعة الرابعة هي النشويات .. وهذه المجموعة يكون التعامل معها بحرص لما لها من دور كبير في رفع نسبة الجلوكوز بالدم..فالخبز يفضل تناوله في صورة الخبز الاسمر لاحتوائه علي الرده الغنية بالالياف المفيدة "نصف رغيف في كل من الفطار والغذاء والعشاء" ويظن بعض الناس ان بامكانهم تناول اي كمية من الخبز السن دون ضرر ولكن هذه فكرة خاطئة تماما ويمكن استبدال الخبز ب 5 معالق ارز كبيرة في وجبة الغذاء او 6 معالق مكرونة.
اشار الى انه يفضل عدم الاكثار من تناول البطاطس والبطاطا واستبدالهم بالخبز او تناول احدهم في وجبة الغذاء فقط كبديل للنشويات "حبة بطاطس متوسطة الحجم بدل الارز والمكرونة والخبز"

قال :المجموعة الخامسة هي مجموعة مشتقات الالبان "اللبن والزبادي والجبن خفيف الدسم" فيفضل تناول من 2 الي 3 وحدات يوميا من السابق(كوب لبن او زبادي او قطعة جبن قريش) ويفضل تناول خفيف الدسم منها لتقليل محتواها من الدهون وهذه المجموعة غنية بالبروتين والكالسيوم.
يمكن تناول الحساء يوميا "طبق متوسط" علي ان لا يكون دسما او محتويا علي دقيق او بقوليات او بطاطس.

اوضح بانه يجب تنظيم كميات الدهون والتي يتناولها مريض السكر والتي تستعمل في طهو طعامه "مثل السمن او الزبد او القشدة او الزيت النباتي" ملعقتان صغيرتان في الوجبة بحد اقصي مع استعمال الدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية .
ونصح د. جمال بالنسبة لسكر التحلية او العسل فيفضل الا يتناول المريض الحصة اليومية علي دفعة واحدة.. فمريض السكر مثالي الوزن يتناول 3 معالق صغيرة مقسمة علي جرعات واذا كان زائد الوزن فيفضل التحلية بسكر بديل خالي السعرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idhfi.ba7r.org
 
افضل غذاء لمرضى السكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة قلم رصاص :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: