الصدق في نقل الخبر والمو ضوعيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علن إطاراً جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: علن إطاراً جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار   الجمعة مايو 24, 2013 6:08 am

علن إطاراً جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار

أوباما: الحرب الدائمة على الإرهاب «خاسرة سلفاً»


أوباما أعلن عن تدابير جديدة في محاولة للتوصل لإغلاق معتقل غوانتنامو - AFP
تصغير الخطتكبير الخط
واشنطن - أ ف ب

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس الخميس (23 مايو/ أيار 2013)، من أن حرباً دائمة على «الإرهاب» هي حرب «خاسرة سلفاً» في غياب استراتيجية للتصدي لجذور التطرف.

وأوضح الرئيس الأميركي، في خطاب وضع فيه إطاراً جديداً لاستراتيجية واشنطن في محاربة الإرهاب «لا يمكننا أن نلجأ إلى القوة في كل مكان تتجذر فيه أيديولوجية متطرفة». وأكد أنه «في غياب استراتيجية تخفِّض التطرف من أساسه، فإن حرباً دائمة على الإرهاب باستخدام الطائرات من دون طيار وفرق الكوماندوس أو نشر قوات عسكرية، عملية خاسرة سلفاً من شأنها تغيير وجه بلادنا».

وأعلن الرئيس الأميركي إطاراً جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار إضافة إلى تدابير جديدة في محاولة للتوصل إلى إغلاق معتقل غوانتنامو العسكري، وذلك في خطاب طويل خصص لاستراتيجية مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة.

وضع إطاراً جديداً لضربات الطائرات من دون طيار

أوباما: الحرب الدائمة على الإرهاب «خاسرة سلفاً»

واشنطن - أ ف ب

حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس الخميس (23 مايو/ أيار 2013) من أن حرباً دائمة على «الإرهاب» هي حرب «خاسرة سلفاً» في غياب استراتيجية للتصدي لجذور التطرف.

وأوضح الرئيس الأميركي في خطاب وضع فيه إطاراً جديداً لاستراتيجية واشنطن في محاربة الإرهاب «لا يمكننا أن نلجأ إلى القوة في كل مكان تتجذر فيه أيديولوجية متطرفة». وأكد أنه «في غياب استراتيجية تخفض التطرف من أساسه فإن حرباً دائمة على الإرهاب باستخدام الطائرات من دون طيار وفرق الكوماندوس أو نشر قوات عسكرية، عملية خاسرة سلفاً من شأنها تغيير وجه بلادنا».

وأعلن الرئيس الأميركي إطار جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار إضافة إلى تدابير جديدة في محاولة للتوصل إلى إغلاق معتقل غوانتنامو العسكري، وذلك في خطاب طويل خصص لاستراتيجية مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة.

وأوضح أوباما، الذي تحدث أمام جامعة الدفاع الوطني في واشنطن إنه وقع مذكرة جديدة تحدد الظروف، التي يمكن فيها لبلاده أن تستخدم الطائرات من دون طيار لشن ضربات في الخارج، وتنص هذه المذكرة على أن الأشخاص المستهدفين بهذه الضربات ينبغي أن يشكلوا خطراً «وشيكاً» على الأميركيين، موضحة أن هذه الضربات لا يمكن أن تحصل إلا إذا كان من الصعوبة بمكان اعتقال المشتبه به.

وقال الرئيس إن «اللجوء إلى الطائرات من دون طيار بات له إطار مشدد، لن تلجأ الولايات المتحدة إلى ضربات حين نستطيع القبض على إرهابيين. إن أولويتنا دائماً هي القبض عليهم واستجوابهم وملاحقتهم أمام القضاء». وأضاف «نتحرك ضد إرهابيين يمثلون تهديداً مستمراً ووشيكاً للأميركيين، وحين تكون حكومات أخرى غير قادرة على التحرك حيال هذا التهديد».

وتابع أوباما «قبل شن ضربة، ينبغي أن يكون هناك شبه يقين أنه لن يقتل أو يصاب أي مدني»، لكنه لاحظ أيضاً أنه ينبغي الموازنة بين خطر سقوط ضحايا مدنيين وخطر سقوط ضحايا جراء هجمات قيد الإعداد.

وعاد أوباما إلى قضية أنور العولقي، وذلك غداة أقرار إدارته بأنها مسئولة عن مقتل الإمام المتطرف الأميركي اليمني في قصف لطائرة من دون طيار في اليمن في سبتمبر/ أيلول 2011.

وأثار هذا الاغتيال المحدد الهدف قلق مجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان، وخصوصاً أن الدستور الأميركي يكفل لمواطنيه الإفادة من آلية قضائية. وقال أوباما في هذا الصدد «حين يتوجه أميركي إلى الخارج لشن حرب على الولايات المتحدة وحين تعجز الولايات المتحدة وشركاؤها عن اعتقاله قبل أن ينجز مؤامرته، فإن جنسيته لن تحميه، وكذلك فإن شخصاً معزولاً يطلق النار على حشد يجب ألا تحميه قوات من الشرطة».

كذلك، أعلن أوباما في خطابه أنه سيرفع القيود عن نقل معتقلين في سجن غوانتنامو في كوبا إلى اليمن، منبهاً إلى أن ملف كل من هؤلاء المعتقلين سيتم درسه على حدة.

وكرر أوباما عزمه على إغلاق غوانتنامو نهائياً، لافتاً إلى أنه سيعين موفداً خاصاً للإشراف على نقل السجناء، وداعياً وزارة الدفاع إلى تحديد موقع داخل الأراضي الأميركية سيتم فيه إجراء المحاكمات العسكرية الاستثنائية للمعتقلين الذين صدرت اتهامات بحقهم، وطلب مساعدة الكونغرس لإغلاق المعتقل مع إقراره بأن «المسائل السياسية صعبة». وكان النواب أقروا في ديسمبر/ كانون الأول 2010 قانوناً يحظر نقل أي من معتقلي غوانتنامو إلى الأراضي الأميركية.

كما فرضت شروط قاسية على عودة هؤلاء إلى بلدانهم الأم، إذ على السلطات في تلك البلدان أن تخضع المعتقلين السابقين للمراقبة وتمنعهم من المشاركة في أنشطة إرهابية.

ونبّه أوباما إلى أن «التاريخ سيكون قاسياً على هذا الجانب في مكافحتنا للإرهاب، وعلى أولئك الذين لن ينجحوا في وضع حد له».

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3912 - الجمعة 24 مايو 2013م الموافق 14 رجب 1434هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idhfi.ba7r.org
 
علن إطاراً جديداً لاستخدام الطائرات المسلحة من دون طيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة قلم رصاص :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: