الصدق في نقل الخبر والمو ضوعيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نائبان + نائب سابق = ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: نائبان + نائب سابق = ؟   الثلاثاء مايو 01, 2012 8:27 pm

نائبان + نائب سابق = ؟

أوَ تذكرون مقالنا السابق في العدد (2732، بتاريخ 28 فبراير 2010)؟ عندما كتبنا عن تساؤلات الشيخ النائب عادل المعاودة في خطبة الجمعة بشأن الزيادة في الموازنة، والتي قدّرت على أساس سعر البرميل الواحد 40 دولاراً، ثمّ ارتفع إلى 80 دولاراً، حيث قال إنّ دخل النفط ارتفع فأين ذهبت الزيادة؟ وما نصيب المواطن منها؟ وما نصيب البيوت الآيلة؟ وما نصيب الإسكان؟ و... إلخ!

وقد كتبنا بأنه يمثّل كتلة تُعد من أكبر الكُتَل في البرلمان (الأصالة)، فإذا كان النائب الشيخ المطّلع على موازنة الدولة التي يمرّرها المجلس، لا يعلم الإجابة عن هذه التساؤلات، فمن يعلم بهذه الطلاسم إذاً؟ ومنذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا لم يُقدّم النائب أي إجابة أو استجواب للحكومة أو لوزير المالية عن هذه الأموال، فأين قد تكون ذهبت؟ وهل هذا دليل على ضعف البرلمان وعدم القدرة على إظهار الحقائق؟ فنحن نشك فيما ذهب إليه النائب، لأنّ الحكومة واضحة وصريحة والموازنة موجودة في أرشيف البرلمان.

أما النائب الثاني عبدالحليم مراد، فتكلّم في إحدى جلسات المجلس - وتستطيعون الرجوع إليها عبر الشبكة العنكبوتية - بأنّ البرلمان ليس له قيمة، وأنّ الحكومة تحاول إشغال النوّاب بإثارة موضوع تسديد فواتير الكهرباء في هذا الوقت الحرج للبحرين، وكان يتساءل: ما الذي أثار حفيظة الحكومة؟ هل تريد أن تغطّي على إخفاق الإسكان، أم على مشكلة الانفلات الأمني؟ أم إخفاء الفساد في مشروع البيوت الآيلة للسقوط؟ أم ديوان الرقابة المالية «المتروس من الفساد»، ووضع البلد المتأزّم، ووضع المتقاعدين، وعن 400 مليون التي تذهب إلى طيران الخليج «بشخطة قلم»؟ ثمّ عرّج على العدالة وقال بأنّه إذا أردتم التكلّم عن العدالة فتكلّموا عن الأراضي، فأرض واحدة في السيف 80 مليون دينار تدفع فواتير الكهرباء عن الناس. واستطرد بكلامه عن العدالة الصحيحة التي قامت عليها السماوات والأرض بقوله: «أما العدالة التي ضد المواطن فقط فهي مرفوضة»، وناشد مراد جلالة الملك بالدخول إلى المواقع الإلكترونية أو تكليف أحد بالقيام بهذا الموضوع، حتى يشاهد الإحباط من قبل المواطنين بكل أطيافهم، ثمّ رجع إلى موضوع الأراضي وقال: «بيعوا أرض واحدة في السيف أو في البحر، اتييب لكم مو 80 مليون، وإنتوا عارفين هذه الأراضي توزّعت على من، وراحت لمن من المتنفّذين»! وخاطب الحكومة بقوله: «ليس هذا هو الوقت اللي اندوس فيه على المواطنين أكثر». ثمّ تكلّم عن أنين المواطن في كل مجلس وكل المواقع. وهنا نشك في أنفسنا، فهل ما ذكره النائب صحيح؟ وهل كان يُداس على المواطن، وأنّه ليس هذا هو الوقت للدوس على المواطنين أكثر؟ وهل هناك «دوس» على المواطنين في السابق؟ وهل سنجد «دوس» عليهم في المستقبل؟!

وإليكم كلام النائب السابق محمّد خالد، فكلامه ما بعده كلام، إذ تحدّث عند مسجد كانو بالمحرّق عن محاربة الفساد، وأنّهم مطالبون بإصلاحه، وأنّ الخمور زادت بعد 10 سنوات 100 في المئة والدعارة زادت 200 في المئة، وقد شهّدَ الشيخ النائب عادل المعاودة على ما قاله، إذ كان حاضراً ذلك اليوم عند ذلك المسجد، ولم يعلق الشيخ المعاودة على حديث النائب خالد بالنفي أو الإجماع أو الاستنكار على ما قاله، ومن ثمّ استطردّ النائب السابق حديثه عن منع الخمور والدعارة ليس بيد مجلس النوّاب، لأنّ الدولة غير معترفة فيه. وكذلك قال بأنّنا تركنا الحبل على القارب، وآن الأوان للشرفاء وعلى رأسهم النوّاب أن يتحرّكوا في هذا الأمر. ثمّ تكلّم عن الفساد المالي والإداري والأخلاقي.

لقد وصلت دائرة الشك إلى المجتمع البحريني من خلال حديث النائب السابق، فما طرحه عن عجز مجلس النوّاب، وانتقاده للحكم مدعاة للشك والتحيّر.

ومن خلال ما تمّ ذكره من قبل النواب الثلاثة، فإنّنا نسأل رجال المجلس: أين تذهب موازنة النفط الكبيرة، كما تساءل الشيخ المعاودة؟ وأين ذهبت أراضي البحرين؟ وكم مساحتها وقيمتها كما تساءل النائب مراد؟ ومن بيده إيقاف الفساد المالي والإداري والأخلاقي كما ذكر محمّد خالد؟ ولماذا الصراخ والتطاول على القيادات الآن، وأنتم أكثر الناس استفادةً من هذا المجلس؟

لقد اتّفقَ هؤلاء على ضعف المجلس وعدم قدرته على التشريع، من خلال تهميش الحكومة له، فلماذا استمرّ بعضهم في مجلس ضعيف ومهمّش، وأتى اليوم «يصرخ» بأعلى صوته عن هذا الضعف والوهن؟ لنذكّركم بعنواننا اليوم: (نائبان + نائب سابق = ؟).



مريم الشروقي

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3522 - الأحد 29 أبريل 2012م الموافق 08 جمادى الآخرة 1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idhfi.ba7r.org
 
نائبان + نائب سابق = ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة قلم رصاص :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: