الصدق في نقل الخبر والمو ضوعيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «بلاد البحرين»... «بلاد القصتين»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

مُساهمةموضوع: «بلاد البحرين»... «بلاد القصتين»    السبت أكتوبر 08, 2011 8:11 pm

«بلاد البحرين»... «بلاد القصتين»

«بلاد البحرين»، هي بلادنا العزيزة، التي ارتبط اسمها ببحرين، أحدهما مالح يتمثل في مياه الخليج العربي، والآخر ماء حلو كان يأتينا من الينابيع العذبة في قاع البحر ومن بطن الأرض. وبسبب تواجد الماء العذب قامت حضارة دلمون التي ارتبطت بحضارة «بلاد ما بين النهرين»، بلاد دجلة والفرات، قبل خمسة آلاف سنة.
حضارة بلاد ما بين النهرين ارتبطت بصورة وثيقة بتدفق نهري دجلة والفرات، ونشأ اقتصاد زراعي متطور في تلك الفترة، وبسبب خصوبة الأرض، وخنادق الري، فقد أدى ذلك إلى وفرة في الغذاء ونشوء مهد الحضارة هناك... تلك الحضارة تحدثت عنها «ملحمة جلجامش»، وهي الملحمة نفسها التي أخبرتنا عن حضارة دلمون في بلادنا، وكيف أن «سر الخلود» في تلك المياه العذبة إلى جانب المياه المالحة، وكيف أن حضارة دلمون نشأت على الزراعة واللؤلؤ، وأعطت لبلادنا تلك المميزات التي خلدها التاريخ، واستمرت معنا لأنها ترسبت في مجتمع تأصلت فيه عادات التحضر والتعايش والتعامل الحسن مع الآخر.
أما حالياً، فقد اختفت المياه العذبة، إذ نحتاج إلى محطات تحلية ومعالجة المياه بصورة أساسية، كما تحول مجتمعنا الجميل إلى مجتمع لديه «قصتان» متناقضتان عما حدث ويحدث في البحرين. والأمر لا يتوقف على اختلاف في رؤية ما يحدث، وإنما هناك سعي حثيث لدى البعض لإعادة كتابة التاريخ، بحيث أن البحرين الموجودة في كتب التاريخ منذ «ملحمة جلجامش» لم تكن موجودة.
وعليه، فإن تسميتنا «بلاد البحرين» يتحداها واقع يتجه نحو «بلاد القصتين»، وخطورة ذلك ليست محدودة بطرف دون آخر؛ لأن تبعات «القصتين»، نشوء «مجتمعين» منفصلين عن بعضهما البعض، وهذا يعني تهديداً للمحور الأساس في الاستقرار السياسي وهو «التماسك الاجتماعي».
من دون شك، فإن المحبين والمخلصين في بلادنا يرفضون أن نتحول إلى «بلاد القصتين»... فلدينا قصة واحدة، ولدينا شعب واحد، ولدينا أرض واحدة، وسيادة واحدة، والاختلاف في وجهات النظر يمكن حله عبر الأساليب المعتمدة في البلدان المتحضرة.
ولأننا كنا من أول البلدان التي ارتبطت بالحضارة الإنسانية القديمة، فإن من الظلم للبحرين أن نكون في مؤخرة الركب الحضاري الإنساني المعاصر. إن بلادنا غنية بقدرات وطنية، ولديها من التنوع المجتمعي، وما يكفي من العقلاء والحكماء ممن يمكنهم إخراج الوضع إلى الأمان الحقيقي، وإلى ما يعتبر نصراً للجميع


منصور الجمري

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3318 - السبت 08 أكتوبر 2011م الموافق 10 ذي القعدة 1432هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://idhfi.ba7r.org
 
«بلاد البحرين»... «بلاد القصتين»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة قلم رصاص :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: